1. تخطي إلى المحتوى
  2. تخطي إلى القائمة الرئيسية
  3. تخطي إلى المزيد من صفحات DW
تغطية مباشرة

محادثات واشنطن: مقترح لتسليم جيش لبنان أراض احتلتها إسرائيل

عادل الشروعات وكالات
نشر في ٢٢ يونيو ٢٠٢٦آخر تحديث ٢٤ يونيو ٢٠٢٦

يدرس لبنان وإسرائيل في محادثاتهما في واشنطن مشروعاً تجريبياً لتسليم الجيش اللبناني بعض الأراضي التي احتلتها إسرائيل في جنوب لبنان. وستخضع القوات اللبنانية المشاركة لتدريب وتدقيق من واشنطن لضمان عدم ارتباطها بحزب الله.

https://p.dw.com/p/5Fowd
USA Washington D.C. 2026 | Diplomatisches Treffen zu Israel und Libanon im Außenministerium
صورة من: Rod Lamkey/AP Photo/picture alliance
تخطي إلى الجزء التالي كل ما تحتاجون معرفته

كل ما تحتاجون معرفته

  • المدير العام لوكالة الطاقة الذرية: المواقع النووية الإيرانية ستخضع لإشرافنا
  • صفعة لترامب.. "الشيوخ" يتبنى قرارا لسحب القوات الأمريكية من الحرب مع إيران
  • خطة أممية لإجلاء 11 ألف بحار تقطعت بهم السبل بمضيق هرمز
  • قاليباف: مضيق هرمز لن يعود أبداً إلى ظروف ما قبل الحرب
  • الاتفاق على الإفراج عن أصول مجمدة وترامب يشدد على ضرورة التزام إيران
تخطي إلى الجزء التالي إسرائيل ولبنان يبحثان مقترحاً لانسحاب جزئي تجريبي من جنوب لبنان
٢٤ يونيو ٢٠٢٦

إسرائيل ولبنان يبحثان مقترحاً لانسحاب جزئي تجريبي من جنوب لبنان

قال مسوؤلون إسرائيليون ولبنانيون إن المحادثات بين إسرائيل ولبنان تشمل اقتراحاً مدعوماً من الولايات المتحدة تسلم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي التي غزتها خلال الحرب مع جماعة حزب الله إلى الجيش اللبناني.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن القوات اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأمريكي لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، بينما ‌ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة العازلة.

وتجري مناقشة المشروع "التجريبي" المقترح خلال أحدث جولة من المحادثات بين المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين، التي انطلقت في واشنطن أمس الثلاثاء (23 حزيران/يونيو 2026).

وقوبل هذا المسار الدبلوماسي برفض من حزب الله، وتضاءلت أهميته بعد أن جعلت طهران من لبنان محوراً لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة.

ورداً على سؤال بشأن تعليقات المسؤولين الإسرائيليين، قال مسؤول أمني لبناني كبير إن المناقشات جارية في واشنطن ‌وإن اليوم سيشهد مباحثات بين الجيشين، تتناول المناطق التجريبية ضمن أمور أخرى. وأضاف المسؤول اللبناني أن المناقشات ستركز على جدول زمني للانسحاب، وأن أي خطة لن تظهر إلا بعد اليوم الأخير ‌من المحادثات غداً الخميس. ولم يرد المسؤول على طلب للتعليق على ما ‌ذكره المسؤولون الإسرائيليون بشأن التدقيق الأمريكي للقوات اللبنانية.

https://p.dw.com/p/5Fxzi
تخطي إلى الجزء التالي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية: المواقع النووية الإيرانية ستخضع لإشرافنا
٢٤ يونيو ٢٠٢٦

المدير العام لوكالة الطاقة الذرية: المواقع النووية الإيرانية ستخضع لإشرافنا

Österreich Wien 2025 | IAEA-Generaldirektor Rafael Grossi vor Notfallsitzung zu Iran
صورة من: Elisabeth Mandl/REUTERS

أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسى، اليوم الأربعاء (24 حزيران/يونيو 2026)، إلى أن مفتشيه سيزورون مواقع تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وهو بند أساسي في الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران للتوصل إلى إنهاء الحرب.

وأدلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذه التصريحات في محطة فوكوشيما دايتشي النووية في اليابان، والتي تضررت جراء تسونامي.

وقال غروسي للصحفيين: "سواء حدث ذلك بعد غد أو بعد أسبوع أو خلال عشرة أيام، فهذا مهم لكنه ليس أمراً جوهرياً. هذا سيحدث". وأضاف: "يمكنني تفهم التصريحات السياسية، فهي جزء من الواقع، لكن الأمر الأساسي الذي أود تذكيركم به ولفت انتباهكم إليه هو أنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم من جانب الرئيسين". وتابع أن الاتفاق "ينص بوضوح على أن الأنشطة النووية التي سيجرى تنفيذها فيما يتعلق بمنشآت المواد النووية ستخضع لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية - بكل ما للكلمة من معنى".

بند تفاوض أساسي وشائك

ويعد تصريح غروسي هو الأكثر جزماً حتى الآن من جانب هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة، والتي يُنظر إليها باعتبارها جهة رئيسية في تحديد وضع المخزون النووي الإيراني.

ولطالما أكدت إيران أن برنامجها سلمي، رغم أنها الدولة الوحيدة في العالم التي تخصب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60% دون امتلاك برنامج للأسلحة النووية.

لا يفرض الاتفاق الإطاري في حد ذاته أي قيود على برنامج إيران النووي، وهو أمر سيتم تناوله خلال مفاوضات على مدى 60 يوماً.

وذكر ترامب إن إيران وافقت على السماح للمفتشين الدوليين بالوصول إلى مواقعها النووية المتضررة إلى أجل غير ‌مسمى. وقال ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي: "وافقت إيران بشكل كامل ونهائي على أعلى مستويات التفتيش النووي لفترة طويلة في المستقبل (إلى أجل غير مسمى)".

ونفت إيران أنها تناقشت بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات، وأوضحت أنها لم توافق على دعوة مفتشي وكالة الطاقة الدولية الذرية للعودة إليها.

https://p.dw.com/p/5FxPF
تخطي إلى الجزء التالي صفعة لترامب.. "الشيوخ" يتبنى قرارا لسحب القوات الأمريكية من الحرب مع إيران
٢٣ يونيو ٢٠٢٦

صفعة لترامب.. "الشيوخ" يتبنى قرارا لسحب القوات الأمريكية من الحرب مع إيران

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء (23 يونيو/حزيران 2026) للمرة الأولى على قرار بشأن صلاحيات  الحرب ضد إيران .

وأُقر القرار، الذي كان الكونغرسقد وافق عليه، بغالبية 50 صوتا مقابل 48. وبسبب قواعد الكونغرس، لن يحتاج الرئيس دونالد ترامب حتى إلى استخدام حق النقض ضده.

لكن هذا التصويت يُعد صفعة للرئيس الجمهوري في خضم المفاوضات مع إيران ، في حين يحظى حزبه بغالبية في مجلسي النواب والشيوخ.

وأثناء مناقشة النص في مجلس النواب مطلع الشهر الجاري، ندّد ترامب بما اعتبره تصويتا "غير وطني" من جانب المعارضة الديموقراطية وأربعة من النواب الجمهوريين الذين انضموا إليهم.

وقال حينها إن الديموقراطيين "يفضّلون أن يفشل بلدنا على أن يمنحوني نصرا آخر، من بين العديد من الانتصارات" التي يعتبر أنه حققها.

وتسعى المعارضة منذ أسابيع إلى تقييد الصلاحيات العسكرية للرئيس في النزاع مع إيران، مندّدة بما تعتبره التفاف السلطة التنفيذية التي يمثلها على السلطة التشريعية.

وبحسب الدستور الأمريكي، فإن إعلان الحرب من صلاحية الكونغرس وحده.

وفي حين يتيح القانون للرئيس إطلاق أعمال قتالية ردا على تهديد وشيك، يفرض عليه في المقابل الحصول على موافقة الكونغرس خلال 60 يوما.

إلا أن ترامب تجاوز مطلع أيار/مايو هذه المهلة، مبررا ذلك بأن النزاع الذي بدأ في 28 شباط/فبراير بضربات أمريكية وإسرائيلية قد انتهى، نظرا إلى وقف إطلاق النار.

https://p.dw.com/p/5FwpZ
تخطي إلى الجزء التالي خطة أممية لإجلاء 11 ألف بحار تقطعت بهم السبل بمضيق هرمز
٢٣ يونيو ٢٠٢٦

خطة أممية لإجلاء 11 ألف بحار تقطعت بهم السبل بمضيق هرمز

Oman Musandam 2026 | Schiffe vor Anker an der Straße von Hormus
صورة من: REUTERS

أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء (21 يونيو/حزيران 2026) أنها ستبدأ إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الخليج جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب في الشرق الأوسط .

وقال الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينغيز في بيان إن "هذه العملية الواسعة النطاق ستُنفذ بتعاون وثيق مع إيران وسلطنة عمان وجميع الدول الساحلية الأخرى في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري".

وأضاف "لقد حصلنا على الضمانات الأمنية اللازمة وتحققنا بدقة من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات".

وقال دومينغيز "بعد أشهر من المعاناة والألم لآلاف البحارة الأبرياء، وما خلفته من تداعيات سلبية على العالم بأسره، أرحب بارتياح بالغ بالاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وإيران". 

وقال متحدث ‌باسم المنظمة "بدأنا الآن التواصل ‌مع السفن لبدء عملية الإجلاء"، دون تحديد إطار زمني.

وتضمن إعلان المنظمة البحرية الدولية تعليمات من عمان حول كيفية مرور السفن عبر المضيق، وهو الممر المائي الضيق المؤدي إلى الخليج الذي كانيمر من خلاله خمس تجارة النفط والغاز الطبيعي العالمية قبل الحرب.

لكن وقف إطلاق النار غير المستقر تعرض بالفعل للاختبار من جانب إيران عندما قالت إنها أغلقت المضيق مرة أخرى بسبب القتال بين إسرائيل وميليشيا حزب الله المدعومة من إيران في لبنان.

وأكّدت سلطنةُ عُمان وإيران، بوصفهما الدّولتين السّاحليتين المُشاطئتين لمضيق هرمز، على التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدّولي ذات الصّلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليميّة في مضيق هرمز.

https://p.dw.com/p/5FwMS
تخطي إلى الجزء التالي نتنياهو: المبدأ الأساسي سيظل هو أمن مواطني إسرائيل وجنودها "بدون مساومة"
٢٣ يونيو ٢٠٢٦

نتنياهو: المبدأ الأساسي سيظل هو أمن مواطني إسرائيل وجنودها "بدون مساومة"

قال رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء (23 حزيران/يونيو 2026) إن قوات الجيش الإسرائيلي ستواصل الحفاظ على " المنطقة الأمنية" التي أعلنتها من جانب واحد. وكتب نتنياهو عبر منصة " اكس" في بيان مشترك مع وزير الدفاع يسرائيل كاتس ورئيس هيئة الأركان إيال زامير: " ستواصل قوات جيش الدفاع الإسرائيلي التعامل بحزم من أجل تحييد التهديدات ضد جنودنا ومواطنينا والقضاء على البنية التحتية للإرهاب والحفاظ على المنطقة الأمنية في جنوب لبنان".

 ويأتي هذا المنشور بعد اجتماع للمسؤولين الثلاثة مع قائد القيادة الشمالية.

وبذلك ستواصل القوات المسلحة الإسرائيلية العمل في لبنان لردع التهديدات ضد جنودها ومواطنيها. وعلاوة على ذلك، فإنه سيتم تدمير البنية التحتية لحزب الله اللبناني. وأضاف المنشور أن المبدأ الأساسي سيظل هو أمن مواطني إسرائيل وجنودها "بدون مساومة".

وقتل شخصان الثلاثاء بإطلاق نار من الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في ما اعتبره حزب الله "انتهاك فاضح" لوقف إطلاق النار بعد هدوء في وتيرة القتال منذ مساء السبت (20 حزيران/يونيو 2026).

https://p.dw.com/p/5FvQF
تخطي إلى الجزء التالي قاليباف: إيران ستؤسس خط اتصال للمرور الآمن من مضيق هرمز
٢٣ يونيو ٢٠٢٦

قاليباف: إيران ستؤسس خط اتصال للمرور الآمن من مضيق هرمز

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء (23 حزيران/يونيو 2026)، في أعقاب إجراء محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الاوسط.

واتفقت طهران وواشنطن على إنشاء "خط اتصال" لتجنب وقوع "حوادث وسوء فهم" في المضيق، سعياً إلى "ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز"، بحسب بيان صادر عن الدولتين الوسيطتين في المحادثات قطر وباكستان.

وقال قاليباف إن "مضيق هرمز لن يعود أبداً إلى ظروف ما قبل الحرب، وستديره الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يتماشى مع القانون الدولي"، وفق ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء. وأكد قاليباف في مقطع فيديو نُشر على حسابه في تطبيق تليغرام، أن المحادثات التي جرت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن "إنجازات جيدة". وقال: "من وجهة نظري، حققت هذه الرحلة إنجازات جيدة، خاصة في ما يتعلق بالمحادثات بشأن المضيق، ومحادثات لبنان، ومسألة إعفاء النفط من العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة".

وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين تعليق عقوباتها على النفط الإيراني لمدة شهرين، بعد موافقة إيران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب المحادثات في سويسرا. ومن المقرر أيضا أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من واشنطن، فضلا عن الإفراج عن أصول.

وأضاف قاليباف في مقطع الفيديو: "بالطبع، نحن نعتقد أننا ما زلنا في بداية هذا العمل، وعلينا مواصلة جهودنا".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن قاليباف توقف في سلطنة عُمان التي تشترك مع إيران في مضيق هرمز.

إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية وتشكيل أربع مجموعات عمل

ومن جهته، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة في إطار المفاوضات الدائرة في سويسرا بوساطة قطرية وباكستانية لإنهاء الحرب، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية الثلاثاء. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عبر تطبيق "تلغرام" أن "كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن اختتام المحادثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية". وأضافت الوكالة أنه "تقرر أيضاً تشكيل أربع مجموعات عمل تتعلق بإنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ".

https://p.dw.com/p/5Fscn
تخطي إلى الجزء التالي الاتفاق على الإفراج عن أصول مجمدة وترامب يشدد على ضرورة التزام إيران
٢٢ يونيو ٢٠٢٦

الاتفاق على الإفراج عن أصول مجمدة وترامب يشدد على ضرورة التزام إيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين "سأفعل ما يجب عليّ فعله" إذا لم تلتزم إيران باتفاقها مع واشنطن. وأضاف ‌ترامب ⁠لصحفيين "إذا لم ⁠تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما ​يجب عليّ فعله".

وأوضح ترامب أن إيرانستستخدم الأموال ​التي سيُفرج عنها لشراء الغذاء حصرا من الولايات المتحدة. وأكد قائلا "ستعود كل هذه ⁠الأموال ​على شكل مشتريات ​غذائية هم في أمس الحاجة إليها. لديهم 91 ​مليون نسمة، ولا ‌يستطيعون إطعامهم. لذا، فإن الأموال التي نرفع (عنها التجميد) ستذهب إلى ​مزارعينا".

وأثنى الرئيس الأمريكي على سلوك إيران بشأن مضيق هرمز قائلا: إن إيران تبلي بلاء حسنا للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز.

من جانبه قال محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الإيرانيين، إن ‌طهران⁠وافقت ⁠على إنشاء خط اتصال لتسهيل مرور ​السفن في مضيق هرمز، ​وذلك لتجنب ​أي ‌صراع أو حوادث في هذا الممر المائي ‌الاستراتيجي.

وفي تصريحات أدلى ‌بها للتلفزيون ​الرسمي لدى عودته من محادثات مع الولايات المتحدة ​في سويسرا أمس الأحد، أضاف ⁠قاليباف ​أنه جرى خلال ​المحادثات الاتفاق على الإفراج ​عن 12 ‌مليار دولار من الأصول الإيرانية ​المجمدة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن محافظ ‌البنك ⁠المركزي ⁠الإيراني قوله إن ​الأموال ​المجمدة ​المتبقية ‌لن ‌تُستخدم ‌بالضرورة فقط ​لشراء ​السلع ⁠الأساسية، ​وسيكون ​بإمكان ​إيران ‌شراء ​سلع ⁠أخرى ⁠غير ​خاضعة لعقوبات.

https://p.dw.com/p/5FsKg
تخطي إلى الجزء التالي رفع العقوبات الأمريكية عن النفط الإيراني وتراجع الأسعار أكثر
٢٢ يونيو ٢٠٢٦

رفع العقوبات الأمريكية عن النفط الإيراني وتراجع الأسعار أكثر

علّقت الولايات المتحدة اليوم الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2026) عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع طهرانالأسبوع الماضي.

ويسمح الترخيص بإنتاج وتسليم وبيع النفط الإيراني. وصدر الترخيص اليوم بعد أن صرح نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس بأن المحادثات المطولة التي أجراها مع كبار المسؤولين الإيرانيين في سويسرا أرست "أساساً جيدا من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بنجاح".

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي فيختام المحادثات مع واشنطن التي عُقدت في سويسرا إن "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات".

ووفق الإعلان المنشور على موقع وزارة الخزانة الأمريكية، فإنّ "جميع التعاملات" التي كانت "محظورة" سابقا في ما يتعلق بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية "مصرح بها حتى 21 آب/أغسطس الساعة 00,01" بتوقيت واشنطن.

 ودفع الإعلان أسعار النفط المتراجعة إلى مزيد من الهبوط. وجرى تداول خام برنت بحر الشمال المعياري العالمي عند 77,80 دولارا للبرميل نحو الساعة 14,00 ت غ.

 وكانت الولايات المتحدة قد تعهّدت في 18 حزيران/يونيو "وضع حد لكل أنواع العقوبات" الأحادية والدولية المفروضة على إيران. وتهدف المفاوضات بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف الحربالتي اندلعت أواخر فبراير/ شباط الماضي.

https://p.dw.com/p/5Frzx
تخطي إلى الجزء التالي اتصال بين عون وفانس بشأن وقف إطلاق النار عقب مفاوضات سويسرا
٢٢ يونيو ٢٠٢٦

اتصال بين عون وفانس بشأن وقف إطلاق النار عقب مفاوضات سويسرا

تلقى رئيس الجمهورية اللبناني جوزاف عون اتصالا مشتركا من الجانبين الأميركي والقطري عقب المفاوضات بينإيران والولايات المتحدة في سويسرا، تناول تثبيت وقف إطلاق النار وتشكيل خلية أزمة لوقف الحرب مع اسرائيل، وفق ما أعلنت بيروت الإثنين (22 حزيران / يونيو 2026).

 وعقب جلسة محادثات أولى في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري في ما يتعلق بلبنان، أن طهران وواشنطن "اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات" من أجل "ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية"، بعدما أثّر استمرار المواجهات بين حزب الله واسرائيل سلبا على المفاوضات.

وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان الإثنين أن عون تلقى "اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الاميركي جاي دي فانس وكبير مستشاري الرئيس الاميركي جاريد كوشنير ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمّد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني" بحثوا خلاله "مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية".

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الخلية الوقائية لإدارة النزاعات في لبنان ستكون "أول اختبار حقيقي". واستمرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يومي الجمعة والسبت، رغم أن البند الأول من مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية نصّ على "وقف فوري ودائم للعمليات العسكرية على كل الجبهات، بما في ذلك في لبنان".

وردّا على ذلك، أعلنت طهران السبت إعادة إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي كان تمر عبره قبل الحرب خُمس إمدادات المحروقات في العالم. وتوقفت إثر ذلك الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، في وقت أعلنت إسرائيل الأحد رفع كل القيود التي فرضتها على مناطقها الشمالية الواقعة عند الحدود مع لبنان، اعتبارا من صباح الاثنين.

https://p.dw.com/p/5Fr7s
تخطي إلى الجزء التالي "تقدم مشجع" في مفاوضات إيران والولايات المتحدة في سويسرا وفقا للوسيطين
٢٢ يونيو ٢٠٢٦

"تقدم مشجع" في مفاوضات إيران والولايات المتحدة في سويسرا وفقا للوسيطين

توصَّلَت إيران والولايات المتحدة إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، وفق ما أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري الاثنين (22 يونيو/ حزيران 2026)، في ختام الجلسة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وأفاد بيان مشترك للحكومتين الباكستانية والقطرية بأن الوفدين المتفاوضَين اللذين اجتمعا في منتجع بورغنشتوك الفاخر في جبال الألب السويسرية حققا "تقدما مشجعا"، واتفقا "على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، مما يضع الأساس للبدء الفوري في محادثات فنية جديدة" تستمر طوال الأسبوع.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان ضمن الوفد الإيراني المفاوض في منشور على منصة إكس أن "الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان". وأضاف "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران وتنميتها".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الولايات المتحدة التي يتولى قيادة وفدها نائب الرئيس جاي دي فانس. وأفاد البيان الباكستاني القطري المشترك بأن طهران وواشنطن "اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات" بإشراف الوسطاء "لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان"، بعدما أثّر استمرار المواجهات فيه سلبا على المفاوضات.

https://p.dw.com/p/5Foz7
اظهر المزيد