1. تخطي إلى المحتوى
  2. تخطي إلى القائمة الرئيسية
  3. تخطي إلى المزيد من صفحات DW
تغطية مباشرة

القوات الأمريكية تعلن شن ضربات على "أهداف متعددة" في إيران

نشر في ٢٥ يونيو ٢٠٢٦آخر تحديث ٢٨ يونيو ٢٠٢٦

أفادت مصادر إعلامية إيرانية عن سماع ‌دوي ‌انفجارات في مدينة سيريك بجنوب ⁠إيران وفي جزيرة قشم، والقيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات بتوجيه من ترامب على "أهداف متعددة" في إيران عقب أحدث هجوم إيراني على سفينة تجارية.

https://p.dw.com/p/5G1ie
Großbritannien Lakenheath 2020 | US-Kampfjet F-15E Eagle bei der Landung auf RAF Lakenheath
صورة من: Chris Radburn/AFP
تخطي إلى الجزء التالي كل ما تحتاجون معرفته

كل ما تحتاجون معرفته

  • القوات الأمريكية تعلن شن ضربات على "أهداف متعددة" في إيران

  • نتنياهو يشيد بالاتفاق "التاريخي" مع لبنان وحزب الله يرفضه

  • كاتس: الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لـ"بقاء طويل" بجنوب لبنان 

  • حزب الله يرفض الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل ويعتبره "منعدم ‌الوجود"

  • واشنطن وطهران تتبادلان الضربات لأول مرة منذ مذكرة التفاهم

  • إسرائيل ولبنان توقعان اتفاقية إطارية في "خطوة أولى" نحو السلام

  • "انتهاك أخرق".. ترامب يتهم إيران بمهاجمة سفن في مضيق هرمز

تخطي إلى الجزء التالي القوات الأمريكية تعلن شن ضربات على "أهداف متعددة" في إيران
٢٨ يونيو ٢٠٢٦

القوات الأمريكية تعلن شن ضربات على "أهداف متعددة" في إيران

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية مساء السبت/ صباح الأحد (27/28 يونيو/حزيران 2026) أن القوات الأمريكية تنفذ ضربات إضافية بعد أحدث هجوم إيراني على سفينة تجارية. وقال الجيش الأمريكي إنه ضرب عدة أهداف في إيران بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب ، مواصلا بذلك سلسلة من الهجمات التي زعزعت وقف إطلاق النار الهش .

وقالت ​القيادة ‌المركزية في بيان "شنت قوات القيادة المركزية ضربات اليوم ‌في رد مباشر على ‌العدوان ​الإيراني المتواصل على الملاحة التجارية ". 

وأضاف البيان "بعد الضربات الأمريكية ​التي شنت أمس ردا على الهجوم الإيراني ⁠على ​السفينة إيفر ​لفلي، أتيحت لإيران ​فرصة الالتزام باتفاق ‌وقف إطلاق النار ، لكنها اختارت ​عدم ⁠الالتزام به عندما شنت قواتها هجوما ⁠بطائرات ​مسيرة استهدف ناقلة النفط كيكو صباح اليوم".

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية بسماع ‌دوي ‌انفجارات في مدينة سيريك بجنوب إيران. ونقلت الهيئة الإذاعة عن مصدر عسكري قوله إن أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط عدة مقذوفات على برج اتصالات. كما نقلت الهيئة عن مصدر عسكري قوله إن عدة مقذوفات استهدفت قرية في جزيرة قشم.

ونقل تقرير لـ"أكسيوس" ​​عن ‌مسؤول ‌أمريكي ‌القول إن الولايات المتحدة تشن غارات في منطقة ‌مضيق هرمز.

https://p.dw.com/p/5GB5U
تخطي إلى الجزء التالي نتنياهو يشيد بالاتفاق "التاريخي" مع لبنان وحزب الله يرفضه
٢٧ يونيو ٢٠٢٦

نتنياهو يشيد بالاتفاق "التاريخي" مع لبنان وحزب الله يرفضه

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت بالاتفاق مع لبنان الذي تم التوصل إليه برعاية أمريكية، واصفا إياه بأنه إنجاز "تاريخي" وجّه ضربة إلى إيرانوحزب الله.

وقال نتنياهو في إحاطة نقلها التلفزيون "أمس... توصلنا إلى اتفاق تاريخي لدولة إسرائيل بعد مفاوضات مباشرة بين إسرائيلولبنان". وأضاف "هذه ضربة لإيران وحزب الله".

وكرر نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستبقى في "المنطقة الأمنية" بجنوب لبنان "إلى أن يُنزع سلاح حزب الله وبقية الجماعات الإرهابية.. ولا يعود أي منها يشكل تهديدا لإسرائيل من الأراضي اللبنانية".
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتسإنه أوعز ونتنياهو "إلى الجيش الإسرائيلي بالاستعداد لبقاء طويل في المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى منطقة تمتد حتى عشرة كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية.

حزب الله يرفض الاتفاق وبن غفير يعتبره "خطأً كبيرا"

من جانبه، ندد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بالاتفاق، وقال عبر تطبيق تلغرام "الاتفاق مع لبنان خطأ كبير... صحيح أننا ما زلنا نسيطر على معظم الأراضي راهنا، لكن الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح حزب الله".

وكان الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم وجه انتقادا شديدا للاتفاق ، معتبرا في بيان أنه "مذلة وعار وتنازل عن السيادة". وأكّد أن "هذا الاتفاق منعدم الوجود، ويجب تطبيق مندرجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية".

وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني ، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية".

https://p.dw.com/p/5GAtu
تخطي إلى الجزء التالي كاتس: الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لـ"بقاء طويل" بجنوب لبنان
٢٧ يونيو ٢٠٢٦

كاتس: الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لـ"بقاء طويل" بجنوب لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس السبت (27 يونيو/حزيران 2026) إن الجيش تلقى أوامر بالاستعداد لـ"بقاء طويل" في جنوب لبنان، بعد توقيع إسرائيل ولبنان على اتفاق إطار برعاية أمريكية .

وقال كاتس في بيان مصور "أوعزنا، رئيس الوزراء وأنا، إلى الجيش الإسرائيلي بالاستعداد لبقاء طويل في المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى منطقة تمتد حتى عشرة كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية.

وأضاف أن "المبدأ المهم الذي أُقرّ في الاتفاق هو أنه لن تكون هناك إعادة انتشار لإسرائيل في جنوب لبنان، ولا انسحاب، ما دام حزب الله الإرهابي لم يُنزع سلاحه في كل لبنان ".

وفي سياق متصل قال كاتس في بيان مصور "إذا حاولت إيران مهاجمة إسرائيل لمنع تنفيذ الاتفاق، فسنتحرك ضدها بقوة كبيرة"، مضيفا أن الاتفاق مع لبنان وجّه "ضربة إستراتيجية للمحور الإيراني".

 

https://p.dw.com/p/5GApI
تخطي إلى الجزء التالي حزب الله يرفض الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل ويعتبره "منعدم ‌الوجود"
٢٧ يونيو ٢٠٢٦

حزب الله يرفض الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل ويعتبره "منعدم ‌الوجود"

نعيم قاسم أمين عام جماعة ‌حزب الله ⁠اللبنانية (أرشيف)
نعيم قاسم أمين عام جماعة ‌حزب الله ⁠اللبنانية المتحالفة مع إيران (أرشيف)صورة من: Houssam Shbaro/Anadolu/picture alliance

قال نعيم قاسم أمين عام جماعة ‌حزب الله اللبنانية، المتحالفة مع إيران، اليوم السبت (27 يونيو/حزيران 2026) في بيان إن الاتفاق ​الإطاري بين إسرائيل ​ولبنان الموقع في واشنطن "منعدم ‌الوجود" و"مذلة وعار وتنازل عن السيادة"، مشيرا إلى أنه ينبغي ‌أن تحل ‌محله مذكرة ​التفاهم بين إيران والولايات المتحدة ، في إشارة إلى التفاهم الذي أبرم بين واشنطن طهران في سويسرا الأسبوع الماضي لوقف الحرب ويشمل لبنان. وذكر قاسم في البيان أن أي محاولة لربط انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان بنزعسلاح ‌حزب الله  تتجاوز "كل الخطوط الحمراء".

وكان الرئيس اللبناني جوازف عون اعتبر أن الاتفاق الإطاري "خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته"، 

وخرج مناصرون لحزب الله إلى شوارع بيروت ليل الجمعة احتجاجا على الاتفاق وجابوا "على متن دراجات نارية شوارع في العصمة اللنانية. 

ووفقا للاتفاق الذي نشرت وزارة الخارجية الأمريكية نصه ليل أمس الجمعة السبت، فإن إسرائيل ولبنان "يعلنان نيتهما إنهاء الصراع بشكل نهائي ، ومعالجة أسبابه الجوهرية، وبالتالي إنهاء أي حالة حرب بينهما رسميا".

ويضع الاتفاق آلية لبسط الجيش اللبناني "سلطته السيادية على كامل الأراضي اللبنانية" ريثما يتم "التحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة غير الحكومية" وتحديدا حزب الله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهوقد أعلن الجمعة أن الاتفاق يسمح ببقاء قواته في "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله.

وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني ، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية. ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى. كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ "منظمة إرهابية".

https://p.dw.com/p/5GARa
تخطي إلى الجزء التالي الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: ألمانيا متفائلة وبري يحذر من الفتنة
٢٧ يونيو ٢٠٢٦

الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: ألمانيا متفائلة وبري يحذر من الفتنة

أعرب وزير الخارجية الألماني يوهان فاديفول عن تفاؤله إزاء الاتفاق الإطاري بين إسرائيل ولبنان، داعياً جميع الأطراف إلى التصرف بشكل بناء. وكتب الوزير في منشور على منصة "إكس" اليوم السبت (27 حزيران/يونيو 2026) أن ذلك ينطبق بشكل خاص على ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران، وأضاف: "فقط إذا تحملت جميع الأطراف مسؤولياتها، يمكن لهذه العملية أن تقود إلى الاستقرار والأمن والسلام الدائم".

وقال فاديفول إن الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بوساطة أمريكية، يعزز أمن لبنان وإسرائيل، ويعتمد على التفاهم المباشر، ويفتح المجال أمام إنهاء صراع مستمر منذ عقود، مؤكداً أن ألمانيا ترغب في دعم تنفيذ الاتفاق، وأضاف: "الأمر الحاسم هو أن يفرض لبنان بشكل موثوق احتكار الدولة لاستخدام القوة. وبالقدر نفسه من الأهمية، يجب توفير ضمانات أمنية واضحة لإسرائيل".

نبيه بري: إنها الفتنة يا أهلي في كل لبنان

ومن جانبه، قال رئيس مجلس النواب  اللبناني نبيه بري اليوم السبت إنها الفتنة يا أهلي في كل لبنان. ونقلت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن بري  قوله : "يا أهلي في لبنان كل لبنان إنها الفتنة .! كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهراً فيُركب ولا ضرعاً فيُحلب".

يأتي ذلك  مع تصاعد  الانقسام الداخلي حول الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل، وسط تحذيرات من أن يتحول إلى "فتنة". وخرج مناصرون لحزب الله إلى شوارع بيروت ليل الجمعة احتجاجا على الاتفاق الذي أعلن بين إسرائيل ولبنان قبل ساعات، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومراسل لوكالة فرانس برس. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن مناصرين لحزب الله جابوا "على متن دراجات نارية شوارع في بيروت" خصوصاً في مناطق مركزية قريبة من البرلمان وعلى طول الطريق المؤدي إلى المطار "احتجاجاً على اتفاق الإطار المعلن بين لبنان وإسرائيل" مشيرة إلى أن بعضهم قطعوا طريقاً واحداً على الأقل بإطارات مشتعلة.

مصر والإمارات ترحبان

كما رحبت الإمارات بالاتفاق. وأكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم السبت استعداد بلاده لمساعدة لبنان في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يمكنه من تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها . جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس اللبناني جوزف عون اليوم من رئيس دولة الإمارات العربية وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات الأخيرة ولاسيما منها اتفاق الاطار بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. وأكد الشيخ محمد بن زايد ، خلال الاتصال ، وقوف دولة الإمارات إلى جانب لبنان ودعمها للمواقف التي يتخذها الرئيس عون والحكومة.

وبدورها رحبت مصر أيضاً بالاتفاق وعبرت عن دعمها الكامل للحكومة اللبنانية وسياساتها الرامية إلى بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها، بما في ذلك نشر الجيش اللبناني في جميع أنحاء البلاد، وحصر السلاح تحت سلطة الدولة، بما يعزز أمن لبنان واستقراره.

https://p.dw.com/p/5GACF
تخطي إلى الجزء التالي ضربات أمريكية انتقامية ضد إيران
نشر في ٢٧ يونيو ٢٠٢٦آخر تحديث ٢٧ يونيو ٢٠٢٦

ضربات أمريكية انتقامية ضد إيران

USA 2026 | F-15E Strike Eagle startet zu Kampfeinsatz bei Operation Epic Fury
صورة من: US Air Force/Handout/AFP

شن الجيش الأمريكي هجوماً على إيران رداً على ضربة جوية إيرانية بطائرات مسيرة استهدفت سفينة شحن في مضيق هرمز، إذ اتهم كل طرف الآخر بانتهاك شروط وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن طائرات قصفت مواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية. وأفاد مسؤول أمريكي بأن العملية الأمريكية انتهت. ‌

وقالت إيران إن مقذوفاً سقط على منطقة محيطة برصيف بحري في مدينة سيريك بجنوب إيران، وإن القوات البحرية الإيرانية ردت بقصف أهداف عسكرية أمريكية في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن مصدر عسكري لم تسمه أن الضربة استهدفت ميناء سيريك بعد سماع دوي انفجار هناك. وأضاف المصدر أن عدة طلقات تحذيرية أطلقت من سيريك باتجاه السفن التي انتهكت لوائح مضيق هرمز قبل نحو خمس ساعات، مضيفاً أنه تم إطلاق صاروخين تحذيريين من منطقة كاربان المجاورة باتجاه الممر المائي الاستراتيجي.

وتصر طهران على سيطرتها على مضيق هرمز، وحذرت دول الخليج من الانحياز إلى واشنطن عقب الهجوم الذي استهدف سفينة شحن كانت تبحر قبالة سواحل عمان يوم الخميس. وحمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران مسؤولية الهجوم، معتبراً إياه انتهاكاً لاتفاق الأسبوع الماضي.

وفي بيانها عن الضربات التي ‌شنتها، قالت القيادة المركزية الأمريكية: "العدوان غير المبرر الذي شنته القوات الإيرانية على السفن التجارية انتهاك صريح لوقف إطلاق النار"، واصفة الضربات الأمريكية بأنها "رد قوي على هجوم الأمس على سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز".

وقال الجيش الأمريكي إنه مستمر في توفير "التنسيق والدعم اللازمين لضمان مرور السفن التجارية عبر المضيق".

فانس: "العنف سيقابل بالعنف"

ومن طرفه، قال نائب الرئيس الأمريكي جيه.دي فانس إن الأمريكيين احترموا اتفاق وقف ‌إطلاق النار، المعروف أيضاً باسم مذكرة التفاهم. وكان ينظر إلى فانس في السابق على أنه متشكك في التدخل الأمريكي في إيران، لكنه صار ‌المسؤول الرئيسي في إدارة ترامب بشأن هذا الصراع. وقال فانس على إكس: "وقعت إيران اتفاق وقف إطلاق النار. احترمنا هذا الاتفاق. إذا كانت لديهم خلافات حول كيفية تطبيق مذكرة التفاهم، فيمكنهم الاتصال بنا هاتفياً. لكن العنف سيقابل بالعنف".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن مصدر عسكري لم تسمه أن الضربة استهدفت ميناء سيريك بعد سماع دوي انفجار هناك. وأضاف المصدر أن عدة طلقات تحذيرية أطلقت من سيريك باتجاه السفن التي انتهكت لوائح مضيق هرمز قبل نحو خمس ساعات، مضيفاً أنه تم إطلاق صاروخين تحذيريين من منطقة كاربان المجاورة باتجاه الممر المائي الاستراتيجي.

وقال الحرس الثوري إن البحرية الإيرانية ردت على ذلك "بضرب المواقع التي يتمركز فيها الجيش الأمريكي الإرهابي في المنطقة"، وحذر في بيان نقلته وسائل إعلام رسمية من أن أي هجمات أمريكية أخرى ستقابل برد أوسع نطاقاً. وأضاف أن اتفاق وقف إطلاق النار يمنح إيران السيطرة على حركة الملاحة البحرية في المضيق. وتابع "مع ذلك، سعت الولايات المتحدة، من خلال إثارة التوتر على جبهات مختلفة، إلى انتهاك هذا التعهد، وتم الرد عليها بالقدر اللازم وسيستمر الرد. وإذا تكرر العدوان، فسيكون ردنا أوسع نطاقاً من هذا".

تراجع أسعار النفط

قبل تجدد أعمال العنف، تراجعت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة الجمعة، واتجهت لتسجيل خسائر أسبوعية حادة على خلفية خروج ناقلات نفط من مضيق هرمز الذي كان يمر عبره عادة خمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية.

وأظهرت بيانات شحن أن شركة أرامكو النفطية السعودية استأنفت تحميل النفط الخام في ميناء رأس تنورة التابع لها في الخليج، وهو أكبر ميناء نفطي في العالم، بعد توقف دام قرابة أربعة أشهر.

وانتعشت أيضاً شحنات الأسمدة عبر المضيق، مما أسهم في تهدئة المخاوف بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية.

https://p.dw.com/p/5G9hw
تخطي إلى الجزء التالي إسرائيل ولبنان توقعان اتفاقية إطارية في "خطوة أولى" نحو السلام
٢٦ يونيو ٢٠٢٦

إسرائيل ولبنان توقعان اتفاقية إطارية في "خطوة أولى" نحو السلام

مراسم توقيع الاتفاق بين سرائيل ولبنان في واشنطن (26.06.2026)
أعلنت وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بأن إسرائيل ولبنان وقعتا اتفاقية إطارية مع الولايات المتحدة في "خطوة أولى" نحو السلام.صورة من: Ken Cedeno/REUTERS

أعلنت وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو اليوم الجمعة (26 يونيو/حزيران 2026) بأن إسرائيل ولبنان وقعتا اتفاقية إطارية مع الولايات المتحدة في "خطوة أولى" نحو السلام.

وقال روبيو خلال حفل التوقيع الذي رفعت فيه أعلام الدول الثلاث جنبا الى جنب "يسرنا الإعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة". وأشار الى أن هذا الاتفاق يمّهد الطريق "لإطار من أجل سلام دائم وأمن".

من جهتها، قالت سفيرة لبنان في واشنطن حمادة معوّض، إن الاتفاق "خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية ووحدة الأراضي، وتأمين وقف دائم ونهائي للأعمال العدائية، وتمكين شعبنا من العودة إلى أرضه".

بدوره، قال السفير الإسرائيلي يحيئيل لايتر إن الاتفاق يضع " إيران خارج الصورة، وحزب الله خارج الصورة، والطريق إلى السلام بين إسرائيل و لبنان بات مفتوحا".

نتنياهو: إسرائيل ستبقى في جنوب لبنان الى حين نزع سلاح حزب الله

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده لن تسحب قواتها من جنوب لبنان طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله ، وذلك في تصريحات الجمعة تزامنت مع توقيع اتفاق بين البلدين برعاية الولايات المتحدة.

وقال نتنياهو في مقطع فيديو سُجّل في وقت سابق "الأهم بادئ ذي بدء هو أن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان. هذا إنجاز كبير، وسنحافظ عليه طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله ".

وأشار الى أن إسرائيل ستتيح للجيش اللبناني السيطرة على "منطقتين تجريبيتين"، مشيرا الى أن إحداهما هي "بالكامل خارج المنطقة الأمنية وجنوب نهر الليطاني، في حين أن الثانية هي شمال نهر الليطاني".

من جانبه قال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن إن إسرائيل ستنسحب من لبنان لدى خلوه تماما من "الإرهاب". 

https://p.dw.com/p/5G922
تخطي إلى الجزء التالي "انتهاك أخرق للاتفاق".. ترامب يتهم إيران بمهاجمة سفن في مضيق هرمز
٢٦ يونيو ٢٠٢٦

"انتهاك أخرق للاتفاق".. ترامب يتهم إيران بمهاجمة سفن في مضيق هرمز

Iran Straße von Hormus 2026 | Schiff in der Straße von Hormus
صورة من: Majid-Asgaripour/WANA/REUTERS

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منصته تروث سوشال "أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز"، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها. وأضاف أن القوات الأمريكية "أسقطت ثلاث مسيّرات. من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار ".

ولم يذكر ترامب اسم السفينة المستهدفة ، ولا التوقيت الدقيق للهجوم. غير أن الجيش البريطاني كان قد أفاد، أمس الخميس، بإصابة سفينة بقذيفة قبالة سواحل سلطنة عُمان. وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، إن إيران أطلقت النار على السفينة. 

وأدى الهجوم على سفينة الشحن إلى تعليق برنامج لإجلاء نحو 11 ألف بحّار عالقين في الخليج بسبب الحرب ، بحسب المنظمة البحرية الدولية. وأعلنت المنظمة أن عملية الإجلاء أتاحت إخراج 115 سفينة ونحو 2500 بحار من الخليج عبر مضيق هرمز.

سفن تستخدم المسار العماني وطهران تحذر

وأظهرت بيانات التتبُّع تراجعا في مستويات حركة الملاحة في مضيق هرمز بعد ذروة سُجلت الأربعاء، في حين لا تزال بعض السفن تستخدم ممرّا غير معتمد من جانب إيران، رغم وقوع الهجوم الذي أصاب إحداها الخميس.

وأفادت منصّة "كبلر" بأن نحو 42 سفينة بضائع عبرت المضيق الخميس، علما أن 57 كانت عبرت في اليوم السابق. ودخلت عشر سفن إلى الخليج، فيما غادرته 32 سفينة. واستخدم نصفها الممرّ الجنوبي القريب من ساحل عمان.

وبحلول بعد ظهر الجمعة، كانت 29 سفينة قد عبرت المضيق، بينها 10 متجهة إلى الخليج و19 خارجة منه، وفق "كبلر".

ومن بين تلك السفن، استخدمت 17 المسار العماني رغم أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة أفادت بتعرضها لهجوم أثناء عبورها الخميس، بحسب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني (يو كاي إم تي أو).

وقال الحرس الثوري الإيراني إن عمان والمنظمة البحرية الدولية أعلنتا هذا الممر الجديد من دون التشاور مع طهران، محذّرا السفن من استخدامه. وأكد أن "المسارات الوحيدة المصرّح بها لعبور مضيق هرمز هي تلك التي تحدّدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

https://p.dw.com/p/5G8xb
تخطي إلى الجزء التالي الإمارات ـ السلطات تعتذر عن رسائل تحذير من تهديد صاروخي محتمل
٢٦ يونيو ٢٠٢٦

الإمارات ـ السلطات تعتذر عن رسائل تحذير من تهديد صاروخي محتمل

قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات العربية المتحدة إنه "تم التعامل مع عطل فني طارئ في نظام الإنذار المبكر كان قد وقع مساء اليوم الجمعة (26 يونيو/حزيران 2026) نتج عنه إرسال رسائل إنذار غير صحيحة".

وأضافت في بيان أن الفرق المختصة بدأت "إجراءات المعالجة فور رصد العطل"، مقدمة اعتذارها عن "هذا العطل الفني غير المقصود".

وكان المقيمون في الإمارات تلقوا عبر هواتفهم رسالة من وزارة الداخلية جاء فيها "نظرا للأوضاع الراهنة تهديد صاروخي محتمل، يرجى الاحتماء فورا في مبنى آمن بعيدا عن النوافذ والأبواب والمناطق المفتوحة وانتظر التعليمات الرسمية".

وبعد بضع دقائق، وصلت للمستخدمين رسالة جاء فيها "شكرا لتعاونكم، ونطمئنكم بأن الوضع آمن حاليا، ويمكنكم استئناف أنشطتكم المعتادة مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر".

وفي وقت لاحق، أرسلت وزارة الداخلية رسالة جاء فيها "يرجى تجاهل الإنذار السابق"، في ما قد يؤشر الى احتمال أن التحذير كان إنذارا خاطئا.

واعتمد أسلوب التحذير هذا خلال حرب إيران ، حين تعرضت البلاد لسلسلة من الهجمات الإيرانية  بالصواريخ والطائرات المسيّرة خلال الأشهر الماضية، في إطار ردّ طهران على الهجمات الأمريكية الإسرائيلية التي بدأت عليها في 28 شباط/فبراير.

https://p.dw.com/p/5G8oy
تخطي إلى الجزء التالي وزير إسرائيلي يحذر إيران من مهاجمة إسرائيل
٢٦ يونيو ٢٠٢٦

وزير إسرائيلي يحذر إيران من مهاجمة إسرائيل

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس ‌اليوم الجمعة (26 يونيو/ حزيران 2026) إنه إذا قامت إيران بشن هجوم على إسرائيل فإن هذا ‌سيكون "الخطأ الأكبر" الذي ترتكبه طهران.

جاء ‌هذا ردا على ‌قائد ​فيلق القدس إسماعيل قاآني الذي قال أمس الخميس إنه إذا لم تنسحب إسرائيل طواعية من جنوب لبنان ‌فإنها ستُجبر في نهاية المطاف على الانسحاب مهزومة.

https://p.dw.com/p/5G7or
تخطي إلى الجزء التالي إيران تحذر السفن من استخدام مسارات غير معتمدة بمضيق هرمز
٢٦ يونيو ٢٠٢٦

إيران تحذر السفن من استخدام مسارات غير معتمدة بمضيق هرمز

حذرت إيران يوم الخميس (26 يونيو/ حزيران 2026) من أن السفن التي تعبر مضيق هرمز يجب أن تستخدم فقط المسارات المعتمدة والمحددة من قبل طهران، وذلك في أعقاب هجوم على سفينة قبالة سواحل عمان.

وقالت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، وهي الجهة المسؤولة عن الخليج، في منشور على منصة إكس، إن المسارات غير المعتمدة من قبل إيران لا تشملها ضمانات للمرور الآمن.

وأضافت أن أي عواقب تنجم عن استخدام مسارات غير مصرح بها ستكون المسؤولية الكاملة لمالك السفينة والمستأجر والقبطان. وفي وقت سابق، علقت المنظمة البحرية الدولية مؤقتا عملية الإجلاء في الممر المائي الاستراتيجي، مستشهدة بمخاوف أمنية بعد الهجوم.

وقال أرسينيو دومينغيز، المدير العام للمنظمة البحرية الدولية في بيان: "لقد قررت تعليق التنفيذ مؤقتا من أجل إعادة التأكيد على أن ضمانات السلامة اللازمة لا تزال قائمة للسفن المدرجة في قائمة الإجلاء لدينا وجميع السفن في المنطقة".

وذكر أن القرار جاء في أعقاب هجوم وقع يوم الخميس على سفينة في خليج عمان كانت قد عبرت مضيق هرمز. وأضاف: "هذه السفينة لم تعبر بموجب إطار الإجلاء التابع للمنظمة البحرية الدولية". ولم تقدم الوكالة الأممية التي تتخذ من لندن مقرا لها المزيد من التفاصيل حول السفينة أو طبيعة الهجوم.

https://p.dw.com/p/5G5tG
تخطي إلى الجزء التالي واشنطن ودول الخليج العربية تؤك على "معالجة كل أشكال التهديدات الإيرانية"
٢٥ يونيو ٢٠٢٦

واشنطن ودول الخليج العربية تؤك على "معالجة كل أشكال التهديدات الإيرانية"

في بيان مشترك عقب اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو اليوم الخميس (25 يونيو/حزيران 2026) في المنامة "أكد الوزراء أن تحقيق سلام وأمن إقليميين دائمين يتطلب معالجة كافة أشكال التهديدات الإيرانية، بما في ذلك صواريخها البالستية وطائراتها المسيّرة ودعمها للوكلاء في المنطقة".

وشدد البيان على أن "أي تجارة واستثمار مع إيران مشروطة وقابلة للإلغاء، إذ تظلّ مرهونةً بالتزام إيران بمذكرة  التفاهم والاتفاق النهائي ، ووقف سلوكها المزعزع للاستقرار، وتهيئة الظروف اللازمة للتعاون الاقتصادي".

وفيما يخص لبنان أيدت الولايات ‌المتحدة وحلفاؤها الخليجيون المحادثات ‌الجارية بشأن لبنان ، وقالوا ‌إن هذه ‌المفاوضات ينبغي ألا تكون مشروطة بنتائج الصراعات الأخرى.

وأضافوا أنه ينبغي نزع سلاح جميع الجماعات ‌المسلحة غير الحكومية في لبنان.

https://p.dw.com/p/5G4nH
تخطي إلى الجزء التالي إيران تحيي عاشوراء في أجواء تخيم عليها الحرب مع الولايات المتحدة
٢٥ يونيو ٢٠٢٦

إيران تحيي عاشوراء في أجواء تخيم عليها الحرب مع الولايات المتحدة

يشارك آلاف الإيرانيين الخميس (25 يونيو/ حزيران 2026) في مراسم عاشوراء، إحياء لذكرى مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء، وسط أجواء تكتسي هذه السنة طابعا خاصا في ظلّ الحرب مع الولايات المتحدة. ويحيي المسلمون الشيعة ذكرى عاشوراء سنويا، مدى عشرة أيام، تبدأ في الأول من شهر محرّم هجري وتبلغ ذروتها في اليوم العاشر منه، استذكارا لواقعة كربلاء في عام 61 للهجرة (680 ميلادية)، وقتل فيها الإمام الحسين (ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة) وحفيد النبي محمد، على يد جيش الخليفة الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

مراسم بطابع خاص

وهم يرون في هذه الذكرى مناسبة لترسيخ نضالهم ضدّ الظلم والاستبداد. وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إن مقتل الإمام الحسين درس للمؤمنين كي "يبقوا ثابتين في وجه القمع". وكتب في منشور على إكس بعد حوالي أسبوع من التوقيع علىمذكّرة تفاهم مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، "ينبغي لنا ألا نقترف ظلما وألا نقبل به وألا نبقى صامتين في وجهه".

 وتكتسي مراسم عاشوراء هذه السنة طابعا خاصا في ظلّ الحرب التي اندلعت بضربات أميركية إسرائيلية على إيران في أواخر شباط/فبراير وأسفرت عن مقتل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الذي وصل إلى السلطة قبل حوالي 37 عاما، فضلا عن آلاف الآخرين.

https://p.dw.com/p/5G3jr
تخطي إلى الجزء التالي روبيو يزور البحرين سعيا لحشد دعم خليجي لاتفاق إيران
٢٥ يونيو ٢٠٢٦

روبيو يزور البحرين سعيا لحشد دعم خليجي لاتفاق إيران

يجتمع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو مع مسؤولين بحرينيين اليوم الخميس (25 يونيو/ حزيران 2026) في المحطة الأخيرة من جولته في الشرق الأوسط، حيث يسعى إلى إقناع الحلفاء العرب في الخليج بجدوى الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب مع إيران.

ويقر روبيو بحساسية مهمته في الترويج للاتفاق أمام قادة دول الخليج العربية الذين يخشون من أن تؤدي التنازلات المفرطة إلى زيادة ‌قوة طهران وإعادة تشكيل التوازن الأمني وتدفقات النفط من المنطقة. ووصل روبيو مساء أمس الأربعاء إلى العاصمة البحرينية المنامة، التي تستضيف مقر الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية.

ومن المقرر أن يعقد اجتماعا مع مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا السعودية وقطر وعُمان والإمارات والكويت. وفي محطتيه السابقتين في الإمارات والكويت، سعى روبيو إلى طمأنة المسؤولين بأن الاتفاق المقترح لا يصب بشكل مفرط في صالح إيران التي قصفت عدة دول خليجية خلال الحرب الأمريكية ‌الإسرائيلية عليها.

وقال للصحفيين في الكويت "لن نفعل أي شيء يقوض أمن حلفائنا". وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بأن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية "لأجل غير مسمى"، في حين أكدت طهران أنها لم تقدم ‌أي تنازلات من هذا القبيل خلال المفاوضات، مما أثار تساؤلات حول جدوى اتفاق السلام ‌الهش بين الطرفين.

https://p.dw.com/p/5G1ix
اظهر المزيد